الرئاسة تحسم منصب سفير اليمن في أمريكا وغروندبرغ ينهي مشاورات الأسبوع الرابع "دون رؤية"

الرئاسة تحسم منصب سفير اليمن في أمريكا وغروندبرغ ينهي مشاورات الأسبوع الرابع "دون رؤية"

خميس, 24 مارس, 2022

16 دقيقة / دقائق قراءة

أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي اليوم الخميس، قرارين جمهوريين بتعيين سفيرين للجمهورية اليمنية لدى كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومملكة إسبانيا.

وقضت المادة الأولى من القرار الجمهوري رقم 3 لسنة 2022م، بتعيين "اوس عبدالله احمد العود" سفيراً ومفوضاً فوق العادة لدى مملكة اسبانيا.

كما قضت المادة الأولى من القرار الجمهوري رقم 4 لسنة 2022م بتعيين؛ محمد عبدالله محمد الحضرمي" سفيراً ومفوضاً فوق العادة لدى الولايات المتحدة الامريكية.

وقضت المادة الثانية من هذين القرارين العمل بهما من تاريخ صدورهما ونشرهما في الجريدة الرسمية.

و"الحضرمي" هو سياسي، ودبلوماسي يمني، شغل منصب وزير الخارجية في حكومة معين عبدالملك الأولى في الفترة من 19 سبتمبر 2019 حتى 26 ديسمبر 2020، بينما كان "العود" وزيراً للنفط خلال ذات الفترة.

وكان منصب سفير اليمن لدى واشنطن ظل شاغراً منذ تعيين السفير أحمد بن مبارك وزيراً للخارجية أواخر العام 2020، وسط انتقادات وتساؤلات عن التأثير السلبي لفراغ منصب السفير في أكبر وأهم بلدان العالم على الأداء الدبلوماسي اليمني.

وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، قد أطلق برنامجاً متكاملاً لتقييم الأداء الدبلوماسي وإجراء مراجعات شاملة، في سبيل إعادة الحياة لهذا القطاع المترهل بسبب تجاوزات كثيرة شابته خلال السنوات الأخيرة.

 

توجيهات رئاسية

وأدى العود والحضرمي اليمين الدستورية، اليوم، امام الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية.

ووضع الرئيس هادي أمام السفيرين جملة من الأهداف والأولويات التي ينبغي على كل سفير ودبلوماسي يمثل بلده في هذه المرحلة ان يضطلع بها ويبلورها في بلد تمثيله في لقاءاته المختلفة.

وتمثلت الأولويات في في تعرية ممارسات قوى التمرد الانقلابية الحوثية الايرانية التي استباحت البلد ودمرت البنية التحتية وسفكت الدماء وشردت العزل الأبرياء في تحدي سافر لمرجعيات التوافق اليمنية المرتكزة على مخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية والقرارات الاممية ذات الصلة وفِي مقدمتها القرار 2216، ووضع المجتمع الدولي بصورة مثلى أمام المراحل التي قطعها الشعب اليمني في إطار توافقه وحواره على بناء الدولة اليمنية الاتحادية الجديدة المبنية على العدالة والمساواة والحكم الرشيد.

وشدد الرئيس هادي، على اهمية التمسك بالثوابت الوطنية من خلال الحفاظ على النظام الجمهوري ووحدة اليمن ونهجه الديمقراطي، مؤكدا على اهمية رعاية مصالح اليمن وابنائها ونهجها وتوجه قيادتها وثوابتها وشرعيتها الدستورية.

من جانبهما، عبر السفيرين العود والحضرمي عن سرورهما بهذه الثقة التي منحت لهما، مؤكدين أنهما سيكونان عند حسن ظن القيادة السياسية ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي الذي يحمل مشروع بلد وهم وطن وسينتصر لتلك المبادئ والاهداف وخلفه جميع ابناء شعبنا اليمني الابي للانتصار لمشروع اليمن الاتحادي الجديد الرافض للتجربة الايرانية التي لايقبل بها الشعب اليمني.

 

ويتسلم أوراق اعتماد سفيرين

في غضون ذلك، تسلم فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، اليوم، أوراق اعتماد رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي لدى اليمن السفير غابريال مونويرا فينالس، وسفير جمهورية كوبا فلاديمير اندريس كيساد.

وعقب تسلم أوراق الاعتماد، التقى الرئيس بالسفيرين المعتمدين لدى بلادنا كلاً على حده مرحباً بهم، موجهاً بتذليل مهامهما لما من شأنه تفعيل وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون المشترك.

ولفت الرئيس هادي، الى جملة المستجدات والتطورات في اليمن في ظل الأوضاع الراهنة وجهود السلام وآفاقه الممكنة المرتكزة على قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار2216، مشيداً بمواقف دول الاتحاد الاوروبي وجمهورية كوبا الصديقة الداعمة لليمن وشرعيتها الدستورية في مختلف المحافل الدولية، مؤكداً على تعزيز ذلك التعاون لمصلحة الجميع.

وقال الرئيس هادي: "نؤكد على اهمية السلام وتمسكنا بمساره وخياراته وقدمنا في سبيله التنازلات والتضحيات الجسيمة لمصلحة الشعب اليمني ولحقن الدماء وارساء السلام العادل والمستدام وليس السلام المرحلي الذي لايلبي الطموح او يستوعب قضايا الوطن"، مثمناً دعم ومساندة المجتمع الدولي لليمن وشرعيته الدستورية.

وأشار الرئيس هادي الى اهمية تعزيز مسارات الشراكة والتعاون المثمر في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها اليمن جراء تداعيات انقلاب المليشيات الحوثية الايرانية وآثاره الكارثية على اليمن واقعاً ومجتمعاً وماخلفه ذلك من شرخ في النسيج الاجتماعي لممارسات تلك المليشيات من اعمال الاقصاء والتدمير والتفجير والتهجير والامعان في معاناة الشعب اليمني تنفيذاً لاجندة ايران الدخيلة التي لايمكن للشعب اليمني القبول بهذه التجربة مطلقا، مطالباً دول الاتحاد الاوروبي الى تعزيز الدعم الاقتصادي والتنموي للحكومة الشرعية وبذل الجهود من اجل العمل لوقف الحرب في اليمن وصولاً لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني من خلال حوار شامل يفضي الى السلام المستدام.

من جانبهما، عبر السفيرين عن سرورهما بهذا الاستقبال واللقاء، مؤكدين دعم الاتحاد الاوروبي وجمهورية كوبا للرئيس الذي يمثل شرعية اليمن التي اجمع عليها الشعب اليمني مدعومة بمرجعيات وقرارات دولية، متطلعين الى تحقيق السلام الذي يستحقه الشعب اليمني، داعمين الجهود الاقليمية والدولية في هذا الإطار.

 

مشاورات الاسبوع الثالث

على صعيد آخر، أعلن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، السويدي هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، اختتام الأسبوع الثالث من المشاورات الثنائية مع مجموعة من المعنيين اليمنيين، على أن يستأنف مشاوراته الشهر المقبلة، "وسيتم الإعلان عن التفاصيل في وقت لاحق".

 

وأوضح مكتب المبعوث الاممي في بيان أن  غروندبرغ التقى خلال هذا الأسبوع، بممثلين عن مختلف المجموعات والأحزاب السياسية بما فيها حزب اتحاد الرشاد، والمكتب السياسي للمقاومة الوطنية، والائتلاف الوطني الجنوبي، والحراك التهامي السلمي، إضافة إلى ممثلين عن المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي.

وأشار البيان إلى أن المشاركين ركزوا على أهمية الدعم الإقليمي والدولي لإنجاح أي عملية سياسية مستقبلية، وشددوا على ضرورة معالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية بما يساعد في تخفيف وطأة المعاناة عن جميع اليمنيين، بما في ذلك معالجة قضايا التهميش وإطلاق سراح المحتجزين، وإعادة فتح المطارات والموانئ والطرق في جميع أنحاء اليمن، وفتح الممرات الإنسانية، ودعم الاقتصاد الوطني والتوزيع العادل للموارد، وتوحيد السياسة النقدية على مستوى البلاد.

وأضاف البيان: "وركَّزت النقاشات أيضاً على الحاجة إلى وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد لوقف كافَّة الأنشطة العسكرية. كما عرض المشاركون رؤاهم حول كيفية التصدي لقضايا رئيسية بما فيها مستقبل الدولة اليمنية، والتمثيل، والقضية الجنوبية، وترتيبات المرحلة الانتقالية وإعادة الإعمار".

 

ويبدو أن المبعوث الاممي ومنذ تعيينه في أغسطس 2021 وهو يقوم بـ"استكشاف" توجهات مختلف الأطراف اليمنية دون بلورة رؤية حتى اللحظة تسهم في إنهاء الحرب التي اندلعت عقب انقلاب ميليشيا الحوثي الانقلابية في سبتمبر 2014.

ويؤكد مراقبون أنه في ظل عدم وجود قرار دولي بإنهاء الحرب في اليمن فان المبعوث الاممي سيظل يبحث عن "إبرة" في غرفة مليئة بالقش عن جاز التعبير، وسيواصل اليمن الانحدار نحو الهاوية ومواطنيه في انتظار موقف أممي يوصل البلاد إلى بر الأمان وحين يلوح ذلك الموقف سيكون الوضع قد تدهور بشكل كبير وتضاعفت الأزمة الإنسانية "الأسوأ" في العالم، وتشرذمت البلاد إلى كانتونات.

 

الأمن الغذائي

ناقش اجتماع موسع عُقد في العاصمة المؤقتة عدن، اليوم، برئاسة وزير الصناعة والتجارة محمد الأشول، وضم ممثلي عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقات وبرنامج الأغذية العالمي، تأمين المخزون الغذائي من مادة القمح.

كما جرى خلال الاجتماع، التطرق إلى تعزيز مجالات التعاون بالفترة القادمة للتصدي لمجمل التحديات التي نشأت بسبب تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا فيما يتعلق بمادة القمح وارتفاع أسعار الوقود، الأمر الذي من شأنه التأثير سلبا على أسعار المواد الغذائية.

وشدد الوزير الأشول، على ضرورة مضاعفة جهود الجميع لتأمين المخزون الغذائي الإستراتيجي لبلادنا، مستعرضاً جهود اللجنة التي شكلها رئيس الحكومة، الدكتور معين عبدالملك، برئاسة نائب وزير الصناعة وعضوية عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة تشمل وزارتي التخطيط والزراعة ومصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والسكرتارية الفنية للأمن الغذائي وعن القطاع الخاص الاتحاد العام للغرف التجارية، بشأن التنسيق والدعم وإعداد رؤى وأفكار تسهم في تنفيذ إستراتيجية الأمن الغذائي الوطني ورفع تصورات إيجابية تسهم في سرعة توصيل المساعدات الغذائية وتوفير الكمية الكافية من القمح والدقيق على وجه الخصوص، لتخفيف التداعيات الاقتصادية التموينية السلعية السعرية على المواطن.

 

17.4 مليون سيعانون

من جانبها أوضحت مديرة مكتب برنامج الأغذية العالمي في عدن موثينتا كشيموكا، بأن هناك نحو 17.4 مليون شخص سيواجهون معاناة انعدام الأمن الغذائي من يناير إلى يونيو 2022م، ومن المتوقع ارتفاع العدد خلال النصف الثاني من العام الجاري، مستعرضة دعم البرنامج الأممي في سبيل تحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من آثار الحرب والأوضاع الإنسانية الصعبة التي تمر بها اليمن.

 

أسعار الخبز

إلى ذلك، أعلنت منظمة أوكسفام الدولية الإنسانية، اليوم الخميس، ارتفاع أسعار الخبز في اليمن، 35 بالمئة، تأثرا بالأزمة الأوكرانية.

وقالت المنظمة في بيان: "فاقمت الأزمة الأوكرانية الوضع في اليمن، وأثارت مخاوف بشأن إمدادات الحبوب وزيت الطهي، حيث يستورد اليمن 42 بالمئة من محاصيله من أوكرانيا".

وأضافت أن "الأسعار قد بدأت بالفعل في الارتفاع.. حيث ارتفع سعر الخبز في مُحافظة صنعاء بنسبة 35 بالمئة خلال الأسبوع الذي اندلع فيه القتال في أوكرانيا".

ولفت البيان إلى" أن سبع سنوات طويلة من الحرب باليمن قد تسببت في أزمة وقود حادة، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 543 بالمئة منذ 2019، لتتضاعف بمعدل ثلاث مرات في الأشهر الثلاثة الماضية فقط".

وأفاد بأن "طوابير الانتظار في محطات الوقود طويلة جداً حيث يمكن أن تستغرق ثلاثة أيام من الانتظار للحصول على المشتقات النفطية"، محذرة من أن "الخسائر البشرية للحرب في اليمن، تتزايد بشكل حاد مع دخول الصراع عامه الثامن، مع زيادة عدد الوفيات بين المدنيين بشكل ملحوظ، إضافة الى ارتفاع معدلات الجوع".

 

مناشدة أممية

وأمس الاربعاء، جدد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الشعور "بخيبة أمل عميقة"، لأن نداءاته "من أجل اليمن" تلقت أقل من ثلث الأموال المطلوبة، لتمويل العمليات الإنسانية.

جاء ذلك خلال إحاطة قدمها لمجلس الأمن الدولي، في جلسة عقدت حول التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، بمقر المنظمة في نيويورك.

وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت نداء إنساني للحصول على 4.27 مليار دولار لصالح اليمن، لكنها لم تجمع سوى 1.3 مليار دولار، وذلك في مؤتمر المانحين الذي عقد في 16 مارس/آذار الجاري.

وقال غوتيريش لمجلس الأمن، إن الحرب الدائرة في أوكرانيا "تستنزف الموارد وتصرف الاهتمام عن بؤر التوتر الأخرى التي هي في أمس الحاجة إلى ذلك".

وأضاف: "نرى دليلا واضحا على ذلك (...) في الأسبوع الماضي فقط، شعرت بخيبة أمل عميقة لأن نداءنا من أجل اليمن تلقى أقل من ثلث الأموال المطلوبة. لا يمكنني المبالغة في شدة المعاناة ... يحتاج عشرين مليون يمني إلى المساعدة الإنسانية والحماية المنقذة للحياة، والنساء والأطفال في أمس الحاجة إلى الدعم."

وقال غوتيريش: "إنني أناشد الدول الأعضاء بالجامعة العربية أن يجودوا بأموالهم في هذا الوقت الحرج".

وتابع غوتيريش: "أجدد مناشدتي لجميع البلدان لإيجاد طرق لتمويل الاحتياجات الإنسانية والإنمائية المتزايدة للتعافي في جميع أنحاء العالم، والتبرع بسخاء والإفراج الفوري عن الأموال المتعهد بها."

وأشار غوتيريش إلى أهمية التعاون بين الأمم المتحدة والجامعة العربية في حال القضايا الإقليمية، ومنها الجهود في ليبيا والعراق وسوريا والصومال.

واستطرد غوتيريش "أن تعزيز التعاون الإقليمي أمر بالغ الأهمية أيضًا في اليمن، حيث يهدد تصاعد الأعمال العدائية بزيادة الاحتياجات الإنسانية الهائلة وتقويض الآمال في السلام".

وقال غوتيريش "إنني أعول على دعم جامعة الدول العربية للجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، ونزع فتيل التوترات، ودفع عملية سياسية شاملة، وتقديم المساعدة الإنسانية والاقتصادية للشعب اليمني".

وأضاف غوتيريش: في مواجهة أزمة تمويل الكارثية، أحث الجميع على بذل كل ما في وسعهم لمنع الجوع والمجاعة التي تهدد حياة الملايين" في اليمن.

 

بعثات دبلوماسية

في سياق منفصل، عقد، اليوم، الاجتماع الدوري الخامس لرؤساء البعثات الدبلوماسية للجمهورية اليمنية لدى دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا بمشاركة محافظ محافظة مأرب اللواء سلطان العرادة، لتدارس التحرك الدبلوماسي المطلوب لمؤازرة الجهود التي تبذل في ميادين الشرف والبطولة.

ويأتي الاجتماع في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لضمان تكامل العمل الدبلوماسي مع الجهود المبذولة لمواجهة العدوان الحوثي وانهاء الانقلاب.

وثمن رؤساء البعثات الدبلوماسية، النضالات والتضحيات التي يجترحها ابطال الجيش الوطني والمقاومة في الدفاع عن محافظة مأرب، مشيدين بالصمود الأسطوري للمحافظة مما انعكس إيجاباً في التحرك الدبلوماسي لشرح طبيعة العدوان الحوثي وأهدافه وفضح جرائمه وانتهاكاته.

واكد السفراء الاستمرار في بذل الجهود الدبلوماسية لمؤازرة الابطال على الأرض وتوضيح عدالة القضية اليمنية في مواجهة مليشيا ارتهنت للخارج وشنت حرباً عدوانية على الشعب اليمني وتسببت بأسوأ كارثة إنسانية على مستوى العالم بدعوى الحق الإلهي في الحكم.

من جانبه وضع محافظ مأرب، رؤساء البعثات الدبلوماسية في صورة التطورات في المحافظة، مؤكداً تعزيز صمود المحافظة التي أصبحت تحوي المناضلين من مختلف محافظات الجمهورية، مشيداً بالبطولات والتضحيات التي يقدمها الجيش الوطني، منوهاً بدور أحرار اليمن من مختلف المحافظات والمناطق في التصدي للعدوان الحوثي وكسره في مأرب.

 

الحقيبة الدبلوماسية

اسلام اباد: التقى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، اليوم، نائب رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني ميرزا محمد أفريدي.

جرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين واستعراض الاوضاع والمستجدات على الساحة اليمنية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار وكيل وزارة الخارجية، الى أهمية العمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم جهود الحكومة اليمنية لإحلال السلام وتطبيع الاوضاع الاقتصادية في اليمن.

وتطرق بجاش، الى الجهود التي تبذلها الحكومة من اجل تحقيق السلام وقبولها بالمبادرات الاممية والاقليمية وأخرها دعوة مجلس التعاون لدول الخليج العربية الى مشاورات يمنية- يمنية في مقر مجلس التعاون في العاصمة السعودية الرياض.

ولفت بجاش الى تعنت مليشيا الحوثي الارهابية وعرقلتها للجهود الدبلوماسية الهادفة للمساعدة في تحقيق السلام في اليمن، لافتاً الى مخاطر استمرار التصعيد الحوثي في الداخل اليمني واستهداف المنشآت الاقتصادية في دول الجوار.

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني، على متانة العلاقات الأخوية بين البلدين ودعم بلاده للحكومة الشرعية واستمرار دعم كافة الجهود التي من شأنها ان تؤدي الى انهاء الحرب والحفاظ على وحدة وأمن واستقرار اليمن.

 

اسلام اباد: بحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، اليوم، مع وكيل وزارة الخارجية الباكستانية سهيل محمود، العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما في ذلك استئناف اجتماعات لجنة التشاور السياسي.

كما اطلع الوكيل بجاش، المسؤول الباكستاني، على أخر المستجدات السياسية والأمنية في اليمن، مجددا حرص الحكومة اليمنية على السلام الذي يحقق الأمن والاستقرار للشعب اليمني.

وعبر وكيل وزارة الخارجية، عن مخاطر التدخلات الايرانية المباشرة لدعم المليشيات الحوثية الإرهابية التي أدخلت اليمن في أسوأ أزمة إنسانية، مشيراً الى ان تلك المليشيات أصبحت تهدد الأمن والسلم الدوليين من خلال تهديد خط الملاحة العالمية ومصادر الطاقة في دول الجوار.

بدوره اشار وكيل الخارجية الباكستاني، الى أهمية اليمن تاريخياً وحضارياً وما يربط البلدين من علاقات متميزة، لافتا الى أهمية تطوير تلك العلاقات وتعزيز التنسيق المشترك في المحافل الدولية، مؤكدا دعم بلاده لوحدة اليمن وامنه واستقراره ومساندة الجهود الدولية والاقليمية لإيجاد حل للازمة اليمنية من خلال الحوار، منددا بهجمات المليشيات الحوثية على المدنيين في اليمن ودول المنطقة.

 

اسلام اباد: بحث وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الدكتور منصور بجاش، اليوم، مع المنسق العام للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستيك) التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور محمد إقبال شودري، التعاون بين اليمن والكومستيك.

وتطرق الوكيل بجاش، الى اثار الحرب التي اشعلتها المليشيات الحوثية على العملية التعليمية في اليمن والحاجة الملحة لمساعدة اليمن في هذه المرحلة، مؤكدا أن قطاعي التعليم والصحة من أكثر القطاعات تضررا في هذه الحرب.

بدوره أكد المنسق العام للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي، استعداد الكومستيك للإسهام في مساعدة الشباب اليمني في التأهيل والتدريب والبحث العلمي، موضحا بان اللجنة أعلنت عن تقديم 50 منحة تدريبية للطلاب اليمنيين شعورا منها بالمسؤولية تجاه أبناء الشعب اليمني في هذه الظروف التي تمر بها اليمن، معرباً عن حرصه للدفع بالمزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة.

 

موجز اخباري:

القاهرة: أدان البرلمان العربي العملية الإرهابية التي استهدفت موكب قائد محور العند العسكري اللواء ثابت جواس، والتي اسفرت عن استشهاده مع عدد من مرافقيه في محافظة عدن، محذراً من خطورة تصاعد العمليات الإرهابية التي تنال من المدنيين ومن أمن واستقرار اليمن.

وشدد البرلمان العربي على تضامنه الكامل مع الجمهورية اليمنية لمواجهة هذه التنظيمات الإرهابية والتصدي لمخططاتها الخبيثة، التي تسعى لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مؤكداً أن هذا الهجوم يشكل اعتداءً سافراً على المدنيين وترفضه كافة الأديان والشرائع السماوية، ويشكل تحدياً خطيراً للقوانين والأعراف الدولية.

 

القاهرة: شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في اجتماع الدورة العادية الـ 56 لمجلس وزراء الصحة العرب المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة، بوفد ترأسه وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح.

وتطرق وزراء الصحة العرب في الاجتماع، إلى محاور العمل على الدفع بالعلاقات الصحية بين الأقطار العربية نحو الأفضل، وتعزيز مجالات العمل المشترك لتجاوز الصعوبات التي تعترض القطاع الصحي، وتعزيز التنسيق في مجالات الصناعات الدوائية والطب الوقائي، وتبني الاستراتيجية الخاصة بتحسين جودة الخدمات الصحية وبما يحقق التنمية المستدامة للمجال الصحي، كما ناقش الوزراء، إستراتيجية توحيد واستخدام اللقاحات ودراسة إمكانية إنشاء منظمة عربية متخصصة بالشؤون الصحية، وخرجوا بعدد من القرارات المكرسة لتطوير العمل الصحي وزيادة التعاون بين كافة الدول العربية.

 

عدن: نظمت وزارة المياه والبيئة بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمياه الذي يصادف الــ 22 مارس، تحت شعار (المياه الجوفية - جعل غير المرئي مرئياً).

وأكد وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، ان الهدف من احياء اليوم العالمي للمياه، يتلخص بلفت نظر الدول والمنظمات والأفراد إلى مايتعرض له مصادر المياه من استنزاف وتلوث، ليس بسبب زيادة الطلب على المياه ولكن نتيجة الاستحواذ دون اعتبارات لمحدودية تلك المصادر، مشيراً إلى أهمية تنفيذ جملة من الإجراءات الجذرية لإبطاء معدلات الاستنزاف وترشيد الاستخدامات والحد من التلوث وعدم الإفراط في استغلال الموارد المائية خاصة المياه الجوفية التي تعد مصدر رئيسي للمياه العذبة.

 

عدن: بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، مع المدير الإقليمي لمنظمة نداء جنيف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فانس كولبرت، تنفيذ مشاريع المنظمة بمجالات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وتطرق اللقاء بمشاركة وكيلة وزارة التخطيط لقطاع المشاريع المهندسة وزيرة الشرماني، إلى عدد من المقترحات التي من شأنها الإسهام في رفع وعي الجهات المستهدفة بمجالات العدالة والأمن بالقوانين الحقوقية والإنسانية بهدف تحقيق التأثير الأكبر والأهداف المرجوة.

كما ناقش نائب وزير التخطيط، اليوم، في عدن، مع ممثلي منظمة ميرسي كور، خطط مشاريع المنظمة للمرحلة القادمة بقطاعات المياه والصرف الصحي والإصحاح البيئي وسُبل العيش في عدد من المناطق والمحافظات منها عدن وتعز.

 

عدن: التقى نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي، نزار باصهيب، اليوم، مع مدير منظمة اكشن فور هيومانتي في اليمن محمد باحشوان، وجرى خلال اللقاء مناقشة مشاريع المنظمة المنفذة خلال الفترة الماضية، والمزمع تنفيذها بالمرحلة المقبلة، ومنها المشاريع الإنسانية وبمجالات دعم التغذية والصحة والمياه والتعليم والدعم المؤسسي في محافظات عدن ولحج والضالع وأبين وغيرها من المناطق والمحافظات وفقا للأولويات والأشد احتياجا.

كما ناقش الدكتور نزار باصهيب، اليوم، مع مدير البرامج بالهيئة الطبية الدولية تاوندا جابي، برامج ومشاريع الهيئة بجوانب الأمن الغذائي والصحة ودعم المراكز الصحية والمياه والإصحاح البيئي، في عدن ولحج والضالع والمخا.

 

المهرة: دشن محافظ المهرة محمد علي ياسر، اليوم، المرحلة الثانية من مشروع تشغيل مركز الغسيل الكلوي بمدينة الغيضة بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية وتنفيذ الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث.

وثمن محافظ المهرة، جهود البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الانسانية في تقديم كافة أوجه الدعم للمحافظة في مختلف المجالات.

 

مأرب: وقّع وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، ومعه مدير مديرية الوادي صالح حمد جرادان، اتفاقيتين مع مسؤول مكتب الصندوق الاجتماعي للتنمية بمحافظتي مأرب والجوف محمد مقبل الجعفري، لتنفيذ مشروع التطوير المؤسسي وبناء قدرات المحليات بديوان المحافظة، ومديرية الوادي.

وتضمنت الاتفاقية تنفيذ دورات تدريبية في مجالات التخطيط الاستراتيجي والتخطيط التشاركي وإعداد خطط التعافي والحكم الرشيد والمساءلة الاجتماعية والمناقصات العامة والموازنات العامة وتحصيل الإيرادات، الى جانب عقد اللقاءات التنسيقية بين الجهات المستهدفة لتعزيز قنوات التواصل والتعاون المشترك.

وأوضح مسؤول مكتب الصندوق الاجتماعي بمأرب والجوف، بأن المشروع يشمل دعم مؤسسي لديوان المحافظة ومكاتب السلطة المحلية في المديريات المستهدفة بهدف تعزيز قدراتها بما يمكنها من تأدية أدوارها بكفاءة وفعالية.

 

مأرب: عقدت كتلة الصحة الفرعية بمحافظة مأرب، اليوم، اجتماعاً تنسيقياً لها برئاسة وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، للوقوف على الوضع الصحي بالمحافظة في ضوء التحديات الكبيرة التي تواجهه وظهور امراض وبائية مختلفة، وتدخلات الشركاء الداعمين لتقليص الفجوة القائمة والاحتياجات بما يعزز من نهوض القطاع الصحي.

وتطرق الاجتماع الذي دعت اليه منظمة الهجرة الدولية رئيسة الكتلة وضم مختلف المنظمات الدولية والاقليمية والمحلية الانسانية العاملة في المجال الصحي، الى تقرير مكتب الصحة حول الوضع الصحي والاحتياجات وفي مقدمتها رصد امراض وبائية جديدة خلال الفترة من بداية يناير حتى 20 فبراير الماضي والذي سجل 3 حالات اصابة بشلل الاطفال، و249 حالة اشتباه بفيروس كوفيد19 منها 116 حالة اثبتت مخبريا، الى جانب رصد 30 حالة حصبة و33 كوليرا و5 حالات دفتيريا.

كما ناقش الاجتماع احتياجات القطاع الصحي وتدخلات الشركاء في مجالات الكوادر الطبية والادوية المختلفة خاصة للامراض المزمنة وفي الاجهزة والمعدات الطبية وانشاء اقسام لمواجهة سوء التغذية والاسهالات الحادة الى جانب انشاء وتجهيز مركز لمعالجة الامراض النفسية.

 

مأرب: اختتمت اليوم بمأرب، خمس دورات تدريبية لعدد 110 امرأة وشابة من اسر الشهداء ضمن برنامج التأهيل الحرفي للشباب الذي تنفذه جمعية يمانيات التنموية بالشراكة مع مركز اسمارت للتدريب والتأهيل تحت شعار "نؤهلهم لتمكينهم".

واكد وكيل المحافظة للشئون الادارية عبدالله الباكري، على اهمية تكثيف برامج التنمية البشرية لتأهيل الشباب وخاصة المراة بما يمكنهم من الدخول في معترك الحياة باسلحة علمية وحرفية ذات قيمة ويمكنهم من الاسهام البناء في عملية التنمية ورفد سوق العمل بالكوادر الحرفية التي يحتاجها السوق.

من جانبها اشارت رئيس مجلس ادارة جمعية يمنات نبيلة مجلي، الى ان البرنامج يهدف الى نقل اسر الشهداء والنازحين من حالة الاحتياج الى الانتاج من خلال التدريب والتأهيل في مهن وحرف ذات افاق مستقبلية في السوق المحلية، تعزز من مستوى الدخل وترفع من وضع الاسر معيشيا.

 

مأرب: التقى وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، مدير مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر لارس تور كيجرلاند، ومدير مكتب المفوضية السامية لشئون اللاجئين نضال الشرقاوي.

واستعرض اللقاء برامج الشراكة الانسانية بين السلطة المحلية والمنظمتين الدوليتين لتخفيف المعاناة الانسانية للنازحين والمجتمع المضيف في المحافظة، وافاق تطوير الشراكة مع الادارة الجديدة لمكتبي المنظمتين.

واشاد الوكيل مفتاح بجهود مدراء مكاتب المنظمتين في المحافظة وتنفيذ التدخلات الانسانية الطارئة والمستدامة في مختلف المجالات.

 

القاهرة: بحث رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي، اليوم، في العاصمة المصرية القاهرة، مع مدير عام الجمارك في سلطنة عمان الشقيقة العميد سعيد الغيثي، تعزيز آليات الضبط الجمركي والحد من أي اختلالات وتسهيلات الإجراءات الجمركية في المنافذ الجمركية بين البلدين الشقيقين.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على هامش الإجتماع الـ 42 لرؤساء الجمارك في الدول العربية المنعقد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، على تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك في المجالات الجمركية، ووضع آلية لتبادل المعلومات آليا بين المنافذ المشتركة وأهمها المنافست الإلكتروني.

 

عدن: اتلفت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية وإدارة جمارك مطار عدن الدولي، اليوم، كمية من الأدوية المخالفة للقانون تصل لنحو 20 طنا من الأدوية المتنوعة، بقيمة إجمالية تصل إلى مائة مليون ريال.

وأوضحت مدير جمارك مطار عدن الدولي رئيسة لجنة الاتلاف أحلام عبدالكريم لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، بأن الاتلاف جاء وفقاً لمحاضر الضبط القانونية البالغة أكثر من 207 محضر تم رفعها إلى مصلحة الجمارك، بالإضافة إلى إتلاف 29 كرتونا أخرى وستة شوالات تحوي منكهات الشيشة التي رفضتها هيئة المواصفات والمقاييس.

 

سيئون: عقدت بمدينة سيئون بمحافظة حضرموت، اليوم، ورشة عمل حول " القضاء بين الواقع والطموح " والتي نظمها اتحاد قضاة اليمن شارك فيها 70 من الأكاديميين والقضاة والمحامين، وناقشت ثلاث أوراق بحثية تناولت المشكلات والعوائق القانونية المؤدية الى القصور في الأداء القضائي، وإطالة أمد التقاضي، ومعوقات العمل القضائي، والمعوقات القانونية المؤدية إلى إطالة أمد التقاضي قدمها عدد من القضاة والمحامين.

 

إب: اختطفت مليشيا الحوثي، طالباً في إحدى البلدات بمحافظة إب وسط اليمن، بعد ترديده شعاراً وطنيا لا يتوافق مع شعاراتها الطائفية والعنصرية.

وقال سكان محليون إن مليشيا الحوثي، خطفت الطالب "أسامة عبدالله ناصر الحجاجي"(19 عاماً) بعد ترديده شعار "بالروح بالدم نفديك يا يمن" في حفل مدرسي بمديرية "القفر" شمال إب.

وأضاف الأهالي أن الطالب الحجاجي ردد الشعار في نهاية مهرجان تخرج دفعة من طلاب مدرسة النهضة بمنطقة "السوفي" بمديرية القفر، في الوقت الذي كانت عناصر المليشيا تردد شعار "الصرخة"، وفق موقع "المصدر اونلاين".

وبحسب الأهالي فإن من يقف خلف عملية الاختطاف قيادي حوثي يدعى "أبو العباس القحيف" وعينته المليشيا مديراً لأمن مديرية القفر.