التزام سعودي بدعم اليمن وحراك سويدي لإطلاق جولة مشاورات جديدة

التزام سعودي بدعم اليمن وحراك سويدي لإطلاق جولة مشاورات جديدة

أربعاء, 22 ديسمبر, 2021

10 دقيقة / دقائق قراءة

التزمت السعودية على لسان نائب وزير دفاعها ومسؤول الملف اليمني، الامير خالد بن سلمان، خلال لقاء مع الرئيس عبدربه منصور هادي بدعم اليمن اقتصاديا كما تم التوافق على مرجعيات الحل في اليمن، يأتي ذلك في ظل حراك دبلوماسي يجري المبعوث السويدي إلى اليمن، بيتر سيمبني، الذي يسعى لإسناد جهود مواطنه المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، وإطلاق جولة مفاوضات جديدة.

 

استقبل الرئيس عبدربه منصور هادي، نائب وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية، الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، بحضور نائب الرئيس الفريق الركن علي محسن صالح ورئيس الحكومة، معين عبد الملك، حيث تناول اللقاء، جملة من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وجدد الرئيس هادي تأكيده على واحدية الهدف والمصير المشترك في مواجهة التحديات في مختلف المواقف والظروف، لافتاً الى التوافق الاخوي الاستراتيجي الدائم بين اليمن والمملكة تجاه القضايا المصيرية في مواجهة التمدد الإيراني ودعم اليمن وشرعيته ووحدته وأمنه واستقراره.

من جانبه، أكد نائب وزير الدفاع السعودي، موقف المملكة الداعم لليمن والتزام التحالف بقيادة المملكة بدعم الحكومة والشعب اليمني، ومواصلة الجهود للتوصل إلى حل سلمي مبني على المرجعيات الثلاث، ويلبي تطلعات الشعب اليمني الشقيق ويحافظ على أمن المنطقة، مجدداً موقف المملكة الدائم في دعم الشرعية اليمنية لمواجهة تمرد وانقلاب ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، والحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره.

ولفت الأمير خالد بن سلمان، الى دعم المملكة الدائم لليمن وعلى كل المسارات ومنها الجوانب الخدمية والاقتصادية، مباركاً القرارات الأخيرة المتصلة بالإصلاحات في البنك المركزي اليمني بما يُسهم في تحسين الوضع المالي لليمن، مما يشجع في زيادة الدعم الاقتصادي من المملكة والمجتمع الدولي.

كما أشاد سموه، بحكمة الرئيس هادي وحرصه على الحوار لمعالجة القضايا في مختلف المحطات، مؤكداً أن أمن اليمن واستقراره جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المملكة والمنطقة.

 

ويرى مراقبون أن اللقاء يأتي استباقاً لـ"دعم اقتصادي" مرتقب لليمن لإسناد جهود الحكومة في تعزيز اسعار صرف العملة المحلية (الريال) وتحسين الاوضاع المعيشية والخدمية، لافتين إلى أن اللقاء ربما يأتي لأخذ ضمانات رئاسية بشأن الاستمرار في الاصلاحات ومكافحة الفساد وتعزيز مبادئ المساءلة والشفافية.

 

على صعيد آخر أجرى المبعوث السويدي إلى اليمن، بيتر سيمبني، سلسلة لقاءات بين الرياض وسلطنة عمان لإسناد جهود مواطنه المعين مبعوثاً أممياً إلى اليمن، هانس غروندبرغ، والسعي لإطلاق جولة جديدة من المفاوضات بين أطراف الصراع في اليمن المتعثرة منذ ديسمبر 2018.

 

 

وفي السياق، استقبل وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية في سلطنة عمان، الشيخ خليفة الحارثي، اليوم الاربعاء، المبعوث السويدي الخاص إلى اليمن، بيتر سيمبني.

وذكرت وزارة الخارجية العمانية في موقعها على شبكة الاتنرنت أنه "تم خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة في مساندة الأطراف اليمنية للوصول الى حل سياسي يحقق لليمن الشقيق ولدول المنطقة الأمن والاستقرار".

 

..ويلتقي ناطق الحوثيين

كما التقى المبعوث السويدي، اليوم الاربعاء، في سلطنة عمان كبير المفاوضين الحوثيين والناطق باسمهم، محمد عبدالسلام.

وأضح عبدالسلام أنه جرى مناقشة الوضع الانساني والسياسي في اليمن "والاعتداء المتكرر بالقصف الجوي على مطار صنعاء والمدن اليمنية، ومسار اتفاق السويد وما يتعلق به من القضايا ذات الصلة".

 

..ويلتقي السفير السعودي

وأمس الثلاثاء، التقى السفير السعودي لدى اليمن، المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، محمد آل جابر، في الرياض، الثلاثاء، سفير مملكة السويد لدى المملكة نيكولاس تروفي، والمبعوث السويدي إلى اليمن السفير بيتر سمينبي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" أنه جرى خلال اللقاء، مناقشة الجهود والخطوات المشتركة للتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الأزمة باليمن، في ظل رفض الحوثيين المستمر لمبادرة المملكة والجهود الأممية والدولية لوقف إطلاق النار، وإصرارهم على زيادة المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

وأوضحت "واس" أنه تم التأكيد على دعم المبعوث الأممي إلى اليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الأزمة في اليمن.

 

..ويلتقي المبعوث الامريكي

والتقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، مساء الثلاثاء، نظيره السويدي، بيتر سيمبني، وناقشا مستجدات الأوضاع في اليمن.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية أن ليندركينغ وسيمبني ناقشا استمرار "احتجاز" الحوثيين غير المقبول لموظفي الولايات المتحدة والأمم المتحدة المحليين في صنعاء.

وقالت الخارجية إن الجانبين أكدا أن "هذه الإجراءات اهانة لليمنيين والمجتمع الدولي بأسره، وتشير إلى عدم احترام الحوثيين لموظفي الحكومة الأجنبية".

 

وتأتي جولة سيمبني بعد مباحثات أجراها مطلع الاسبوع الجاري في العاصمة الايرانية طهران التي تدعم ميليشيا الحوثي الانقلابية.

 

ويرى مراقبون أن الحراك الذي يجريه المبعوث السويدي تأطي في إطار مساعي حثيثة لإطلاق جولة مفاوضات جديدة بين أطراف الصراع في اليمن، والخروج برؤية تكون "أجندة" مناسبة لإطلاق المفاوضات.

ويتوقع مراقبون أن تكون الجهود التي يقودها المبعوث السويدي تأتي في إطار رمي "حبل إنقاذ" لميليشيا الحوثي الانقلابية بعد الانتكاسة الكبيرة التي منيت بها في مأرب وخسارة رهانها بإسقاط المحافظة النفطية الاستراتيجية التي وسعت هجماتها باتجاهها منذ فبراير الماضي، والسعي للبحث عن "مخرج مناسب" ينقذ الميليشيا على غرار ما حدث في محافظة الحديدة الساحلية (غرب اليمن) والتي كانت فيها القوات المشتركة على وشك تحريرها عندما تم التدخل وايقاف المعارك ورمي قشة النجاة للميليشيا.

 

الملف العسكري

على لاصعيد العسكري، شهدت جبهات القتال جنوب وغرب محافظة مأرب (شمال شرق اليمن) معارك عنيفة خلال الساعات الماضية تكبّدت خلالها ميليشيا الحوثي الانقلابية خسائر لا حصر لها بنيران القوات الحكومية والمقاومة الشعبية وبغارات لطيران تحالف دعم الشرعية.

وقال مصدر عسكري للمركز الإعلامي للقوات المسلحة إن "القوات الحكومية والمقاومة كسروا هجوماً للميليشيا الإيرانية في جبهة الكسارة وأجبروها على الفرار بعد تكبّدها خسائر فادحة في العتاد والأرواح".

وفي الجبهات الجنوبية، خاضت القوات الحكومية والمقاومة ملاحم بطولية ضد المليشيا الحوثية وألحقوا بها خسائر بشرية ومادية كبيرة منها تدمير ثلاثة أطقم بما عليها من عتاد وأفراد.

وبالتزامن، شنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية عدّة غارات استهدفت تجمعات وتعزيزات معادية في مواقع متفرقة جنوب وغرب مارب ونتج عنها خسائر كبيرة في صفوف المليشيا الإيرانية منها تدمير ثلاث عربات مدرّعة ومصرع جميع من كانوا على متنها.

 

مقتل 21 حوثياً

في غضون ذلك، لقى 21 عنصراً من ميليشيا الحوثي الانقلابية مصرعهم بينهم قيادات ميدانية وأصيب أخرين، اليوم، بغارات جوية للتحالف العربي في جبهة مقبنة غرب مدينة تعز.

ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن مصدر عسكري القول إن "مقاتلات التحالف العربي نفذت ثلاث غارات استهدفت تعزيزات عسكرية للمليشيات مكونة من ثلاثة اطقم في محلة الفازعي عزلة اخدوع أسفل، وأسفرت عن مقتل 21 من العناصر بينهم القائد الميداني عبد السلام يحيى المتوكل منتحل رتبة عقيد ومرافقيه وإصابة اخرين واحتراق الاطقم بشكل كامل".

واضاف المصدر " أن مقاتلات التحالف العربي نفذت غارة اخرى في أعلى قمة في سقم استهدفت مجاميع للمليشيات الحوثية".

 

مقتل 310 حوثيين

من جانبه، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم الأربعاء، مقتل أكثر من 310 عنصر من مليشيات الحوثي الإرهابية في ثلاث محافظات يمنية.

وأوضح التحالف في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه نفذ (33) عملية استهداف ضد المليشيا في مأرب والجوف خلال الـ 24 ساعة الماضية.

واضاف التحالف أن العمليات نتج عنها "تدمير (25) آلية عسكرية، ودفاعات جوية، والقضاء على أكثر من (280) عنصرًا إرهابيًا".

وقال التحالف، إنه نفذ (4) عمليات استهداف بالساحل الغربي (غرب محافظة تعز) لدعم قوات الساحل وحماية المدنيين.

وأضاف التحالف أن "عمليات الساحل الغربي استهدفت (3) آليات عسكرية، ومخازن للذخيرة، والقضاء على أكثر من (30) عنصراً إرهابياً".

وفي وقت سابق اليوم أفادت مصادر عسكرية، بمصرع القيادي الحوثي المدعو عبدالسلام يحيى المتوكل مع مرافقيه بضربة جوية للتحالف الليلة الماضية، في منطقة المجاعشة بمديرية مقبنة غرب محافظة تعز.

 

تغييرات أمنية

على صعيد آخر، ذكر المكتب الإعلامي لإدارة أمن عدن، إن اللواء مطهر الشعيبي أصدر أمراً إداريا قضى بتكليفات إدارية في أقسام الشرطة في العاصمة عدن وذلك استناداً إلى الصلاحيات المخولة إليه وللارتقاء بالعمل الأمني في العاصمة المؤقتة.

وأوضح المكتب أن الأمر الإداري قضى بتكليف المذكورين على النحو التالي:

1-عقيد/محسن صالح  حسين صالح العمري- مستشارا لمدير الأمن.

2-عقيد/خالد محمد سالم حسين السليماني، نائبا لمدير أمن المنطقة الأمنية الرابعة.

3-نقيب/ عدنان علي بن علي عياش مديرا لأمن المنطقة السابعة.

4-عقيد/احمد علي مانع مثنى مديرا لقسم شرطة الشيخ عثمان.

5-عقيد/ عثمان علي عوض مديرا لقسم شرطة الممدارة.

6-عقيد /محمد عمر عبدالله خالد محمد، مديرا لقسم شرطة القاهرة.

7-عقيد/عبدالناصر ناصر قاسم حسين مديرا لقسم شرطة البساتين.

8-عقيد/ جمال محسن ناصر صالح الميدمة، مديرا لقسم شرطة عمران(صلاح الدين).

9-نقيب/ ناصر محمد حمود حسين محمد  مديرا لقسم شرطة الروضة.

10- ماهر محمود محمد احمد عكاش مديرا لقسم شرطة العريش.

11-رائد/طه محمد بن محمد سالم الغراب نائبا لمدير قسم شرطة كريتر

12-نقيب /خميس عبدالفتاح احمد محمد باشادي نائب أول لمدير قسم شرطة الممدارة.

13-علي محمد علي ابوبكر العمري نائبا لمدير قسم شرطة الروضة.

14عائد أبوبكر  سعيد نائب أول لمدير قسم شرطة الشيخ  عثمان .

15-امجد عبدالحميد احمد سعيد الصبيحي نائبا لمدير قسم شرطة التواهي.

16-سيف احمد حسين الردفاني نائبا لمدير قسم شرطة عمران صلاح الدين.

17-عقيد/ ناصر  احمد عمر  كوبا رئيسا لقسم البحث شرطة الشيخ عثمان.

18-عقيد/ زكريا عبد الله محمد سعد رئيسا لقسم  التحقيقات شرطة الشيخ عثمان.

19-محمد قاسم صالح ثابت رئيسا لقسم التحريات شرطة الشيخ عثمان.

20-عقيد /سالم عبدالله محمد حسين السعدي رئيسا لقسم الإدارة والبحث الجنائي.

21-عقيد/ فاروق محمد عبدالله محمد العلبي نائب لمدير إدارة مكافحة المخدرات.

 

موجز اخباري:

الرياض: شارك وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، اليوم، في اجتماعات المنتدي الوزاري لدعم مسارات التعافي من جائحة (كوفيد-19) في المنطقة العربية ودعم الفئات الضعيفة والهشة في الاوبئة والأزمات الذي تستضيفه العاصمة السعودية الرياض، حيث جرى مناقشة أجندة الأعمال للمجالس الوزارية المعنية بالقطاعات الاجتماعية على المستوى الوزاري وكبار المسؤولين.

 

عدن: وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي، اليوم، على تقديم منحتين لليمن بإجمالي 170 مليون دولار، لتنفيذ مشروعين هامين وحيويين.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب "إن الموافقة على المنحتين من المؤسسة الدولية للتنمية وصندوق البنك المعني بمساعدة البلدان الأشدّ فقراً، تأتي نتيجة للجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة التخطيط لحث المانحين وتفعيل التعاون المشترك مع المؤسسات الدولية المانحة الشقيقة والصديقة"، مشيرا إلى أن "المنحتين ستدعمان اثنين من المشروعات الحيوية الهامة، وهما - المرحلة الثانية من المشروع الطارئ الثاني للخدمات الحضرية المتكاملة في اليمن، ومشروع جديد للطرق الريفية لإتاحة ممرات حيوية لإيصال الغذاء إلى الفئات الأشد احتياجاً وتحسين ربط المزارعين بأسواقهم".

 

عدن: استعرضت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، نتائج المسح الميداني متعدد القطاعات للنازحين في اليمن للعام 2021م، الذي نفذته الوحدة التنفيذية.

وتضمن نتائج المسح، الذي حضره وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح ومحافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر ووكيل الادارة المحلية عوض مشبح وممثلي المنظمات والهيئات الدولية والمانحة، مجمل احتياجات مخيمات النزوح من الخدمات التعليمية والصحية والايوائية و متطلبات المجتمع المضيف.

وأظهر المسح ارتفاع عدد النازحين منذ بدء الحرب في البلاد إلى 4 ملايين و100 ألف نازح موزعين على مناطق سيطرة الحكومة الشرعية والمناطق الخاضعة لمليشيات الحوثي"، موضحة أن "عدد النازحين في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية  2 مليون و800 ألف فرد، بينما المتواجدين في مناطق سيطرة الحوثيين مليون و300 ألف".

 

الرياض: وقع مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية للعمليات والبرامج المهندس أحمد البيز، اليوم، اتفاقية مشتركة لتهيئة وتشغيل مركز الطوارئ لمكافحة الأمراض الوبائية بمحافظة حجة (المرحلة الثالثة)، حيث يستهدف المشروع 62 ألف فرد، ويشمل تشغيل مركز الطوارئ وتقديم خدمات التشخيص والعلاج والعزل للحالات المصابة بالأمراض الوبائية، وتأمين الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية والمحاليل الوريدية والمخبرية، إلى جانب مكافحة الوبائيات بالرش الضبابي واليرقي وتوزيع الناموسات، والتخلص من النفايات الطبية، إضافة إلى أنشطة التوعية والتثقيف الصحي.

 

المهرة: ناقش المكتب التنفيذي بمحافظة المهرة في اجتماعه، اليوم، برئاسة المحافظ محمد علي ياسر، الأوضاع الخدمية والتنموية وسير العمل في المكاتب التنفيذية بالمحافظة.

واستعرض المحافظ بن ياسر، الالتزامات المالية والنفقات التشغيلية والتحديات والأعباء التي تواجه السلطة المحلية في سبيل توفير الخدمات الأساسية للمواطنين..مشيراً إلى إن السلطة المحلية ركزت على الخدمات الأساسية والضرورية للمواطنين وفي مقدمتها الكهرباء والمياه والطرقات والصحة، وتوفير رواتب للمتعاقدين ونفقات تشغيلية للمكاتب الحكومية والأجهزة الأمنية والعسكرية في ظل أوضاع معيشة صعبة، موجها في الوقت نفسه المكاتب الحكومية، بضرورة مضاعفة الجهود وتلافي أي سلبيات أو قصور في تأدية المهام الموكلة إليها بالشكل المطلوب ومعالجة الاختلالات التي حصلت في الفترات السابقة.

 

لحج: افتتح محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد تركي، اليوم، مدرسة خديجة بنت خويلد للتعليم الأساسي، ومدرسة منطقة بئر ناصر، بمديرية تُبَن، بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وتنفيذ المنظمة الدولية للهجرة، مثمنا تدخلات المركز وبرامج أعمال المنظمة الدولية بالمحافظة في مختلف القطاعات الخدمية والتنموية، خاصة التعليم الذي ساهمت هذه المشاريع في استقرار العملية التعليمية، وتوفير بيئة مناسبة للطلاب.

 

سيئون: عقد لقاء بمدينة سيئون محافظة حضرموت، اليوم، ضم مدير عام الأمن والشرطة بوادي وصحراء حضرموت العميد الركن حسن العيدروس ورئيس محكمة استئناف سيئون القاضي محمد سبتي، ورئيس نيابة استئناف سيئون القاضي عبدالناصر بن سنكر، لمناقشة تعزيز العمل الأمني والقضائي والتنسيق المشترك بين الجانبين، وجرى التأكيد على اهمية تفعيل دور عقال الحارات وكذا تأهيل وتدريب مأموري الضبط القضائي في أقسام البحث الجنائي وآلية تنفيذ أوامر القضاء والنيابات.

 

أبين: أقدم مسلحون مجهولون؛ مساء الثلاثاء؛ على اغتيال مسؤول أمني موالي لقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بمحافظة أبين (جنوب اليمن).

وقال مصدر أمني إن مسلحين يستقلون سيارة نوع هايلوكس أطلقوا النيران على قائد وحدة الطوارئ في قوات الأمن الخاصة، صالح المحضار، بمدينة شقرة؛ شرق محافظة أبين (جنوب اليمن)"، موضحا أن المحضار أصيب بأربع طلقات في رأسه أردته قتيلا على الفور؛ فيما فر المسلحون إلى جهة غير معلومة، وفق وكالة "الأناضول".

 

عدن: أصدرت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم، تعميما إلى تجار ووكالات بيع الأدوية والمستلزمات الطبية، بتسعيرة الهيئة للأدوية المقرة، مشددة على ضرورة التزام وكلاء شركات الأدوية والمستلزمات الطبية وتجار الجملة الأدوية والمستلزمات الطبية بالتسعيرة المقرة، والبيع والشراء بالعملة المحلية الريال اليمني، محذرة في الوقت نفسه باتخاذ إجراءات قانونية صارمة ضد المخالفين قد تصل إلى إيقاف النشاط.

 

= أعلنت شركة النفط اليمنية بعدن الأربعاء، تخفيض سعر مادة البترول للمرة الثاني منذ مطلع الأسبوع الجاري، وذلك تماشيا مع انخفاض أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل العملات الأجنبية.

وقالت شركة النفط في بيان، إن التخفيض الجديد في سعر مادة البترول يأتي للمساهمة في التخفيف عن كاهل المواطنين حيث سيتم بيع لتر البترول ابتداء من صباح غداً الخميس بـ 660 ريال فيما تباع صفيحة 20 لتر بـ 13200ريال يمني.