"مأرب" صمود واستبسال وتحذير دولي

"مأرب" صمود واستبسال وتحذير دولي

خميس, 16 ديسمبر, 2021

8 دقيقة / دقائق قراءة

عبّرت مجموعة الدول الرباعية الخاصة باليمن عن قلقها العميق إزاء الهجوم الحوثي المستمر على مدينة مأرب، وتفاقم الوضع الإنساني الخطير، مؤكدة الحاجة الى وقف فوري لإطلاق النار.

وأكدت الرباعية، التي تضم أمريكا وبريطانيا والسعودية والإمارات، في بيان مشترك، التزامها بدعم حل سياسي شامل في اليمن برعاية الأمم المتحدة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

كما رحّبت بالجهود المبذولة لإعادة إحياء تنفيذ اتفاقية الرياض، مشددة على حاجة جميع الأطراف إلى العمل معاً لدعم الحكومة، وخطة التعافي والإصلاح.

ودعا البيان الحكومة اليمنية إلى استمرار عملية الإصلاحات، مؤكدا أهمية الشفافية والمسؤولية في استخدام العائدات المحلية وإدارة التمويل الخارجي.

وعبّر البيان عن استعداد الدول الأربع لمواصلة العمل مع الحكومة وقيادة البنك المركزي، وذلك دعماً للإجراءات الخاصة بتحقيق مزيد من الاستقرار للاقتصاد اليمني.

 

مباحثات اممية سعودية

في غضون ذلك، شهدت الرياض مباحثات سعودية- أممية لإغاثة النازحين في محافظة مأرب.

وقال السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، إنه عقد لقاء مثمرا مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، حول الجهود الإنسانية في اليمن، وخاصة في مأرب، جراء التصعيد العسكري للحوثيين.

وأشار آل جابر إلى أن الاجتماع أكد أهمية زيادة الدعم الإنساني للنازحين في المخيمات، التي استهدفتها مليشيا الحوثي بصواريخ إيرانية الصنع، حد تعبيره.

وأضاف أنه تم التأكيد على أهمية تمكين الخبراء من معاينة وصيانة خزان "صافر" النفطي، لدرء المخاطر الكبيرة في حال تسرب النفط إلى البحر الأحمر.

 

صمود مأرب

من جانبه، أكد رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، معين عبدالملك، ان صمود مأرب وتماسكها في إفشال مشروع ايران الدموي في اليمن عبر وكلائه من مليشيا الحوثي الاجرامية، هو عنوان للانتصار الكبير القادم لليمن في استكمال استعادة الدولة وانهاء الانقلاب، مع استمرار رفض المليشيا لكل فرص ودعوات السلام.

وجدد رئيس الحكومة خلال اتصال هاتفي اجراه اليوم مع محافظ مأرب اللواء سلطان العراده، دعم الحكومة الكامل وبتوجيهات من فخامة رئيس الجمهورية لصمود مارب بكل الوسائل والامكانيات اللازمة حتى تحقيق النصر لليمن بأكملها.. منوها بتضحيات وبطولات للجيش الوطني والمقاومة والشعبية ورجال القبائل والشعب اليمني في تكبيد مليشيا الحوثي خسائر كبيرة وموجعة.

وأوضح رئيس الحكومة ان مليشيا الحوثي ومن ورائها ايران لازالت تقابل الدعوات الأممية والدولية بالوقف الفوري للهجوم على مأرب بالمزيد من التصعيد واستهداف المدنيين والنازحين وتنفيذ جرائم متكررة ضد الإنسانية لن تمحى من سجلها الأسود وعلى مرأى ومسمع من العالم أجمع.. مشيرا الى ان اخر هذه الدعوات التي اطلقتها الرباعية الدولية اليوم، ستواجه كالعادة بتعنت المليشيا الحوثية، طالما لم تواجه بعقوبات دولية رادعة على جرائمها ومجازرها بما في ذلك استهدافها المتكرر للاعيان المدنية في المملكة العربية السعودية.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن ذلك التصعيد الحوثي المستمر يضع المجتمع الدولي أمام اختبار حقيقي لمدى جديته في التعاطي مع قضايا النازحين والمدنيين، ويضع الحكومة وكافة القوى السياسية والشعبية امام مسؤوليتها في الدفاع عن ابناء الشعب وعدم الركون لغير رص الصفوف وتوحيد الجهود في مواجهة ميليشيا الحوثيين الارهابية والعنصرية ونفوذ ايران الدموي في المنطقة.

ووجه رئيس الحكومة، الوزارات والجهات ذات العلاقة بمضاعفة التنسيق مع السلطة المحلية بمحافظة مأرب للوقوف على احتياجات النازحين والمدنيين والعمل بكل الإمكانات المتاحة لتوفير الغذاء والدواء والايواء العاجل لهم.. مثمنا ما يقدمه تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة من اسناد في هذه المعركة في مختلف الجوانب.

واستمع رئيس الوزراء من محافظ مأرب الى تقرير شامل حول مستجدات الأوضاع في المحافظة في الجوانب العسكرية والأمنية والاقتصادية والإنسانية والخدمية، مجددا العهد والوعد لأبناء الشعب اليمني ان مأرب ستكسر المشروع الإيراني ولن يتحقق لهم أي هدف مهما كانت التضحيات.

وأشار محافظ مأرب إلى ما تقوم به مليشيا الحوثي من استهداف للمدنيين في المحافظة ومخيمات النزوح بالصواريخ البالستية والطائرات المسيرة، وهي جرائم يتوجب على المجتمع الدولي إحالتها إلى المحكمة الجنائية الدولية حتى لا يفلت مرتكبيها من العقاب، مشيدا بمتابعة رئيس الحكومة المستمرة ودعمه للسلطة المحلية للقيام بواجباتها.

 

عسكرياً، كسرت القوات الحكومية المعترف بها دوليا والمقاومة الشعبية، اليوم الخميس، هجوماً لمليشيا الحوثي الإيرانية في الجبهة الجنوبية بمحافظة مأرب وأجبروها على الفرار بعد تكبّدها خسائر كبيرة في الارواح والعتاد.

وشنّت مدفعية الجيش قصفاً استهدف مواقع وتحركات الميليشيا وأعطبت طقماً حوثياً وسقوط من على متنه بين قتيل وجريح.

وبالتزامن، استهدفت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية تجمعات للميليشيا الإيرانية في مواقع متفرقة ودمّر ثلاثة أطقم بما عليها من عتاد وأفراد.

 

مقتل 365 حوثيا

إلى ذلك، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، اليوم الخميس، مقتل 365 عنصرا من ميليشيا الحوثي الانقلابية في ثلاث محافظات يمنية، في أكبر حصيلة يومية لعملياته الجوية..

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن التحالف قوله، "نفذنا (19) عملية استهداف ضد المليشيا في مأرب والجوف خلال الساعات الـ 24 الماضية".

وأضاف، أن "عمليات الاستهدافات دمرت (24) آلية عسكرية، وقضت على أكثر من (350) عنصراً إرهابياً".

 

ويرى الباحث، عادل دشيلة، أن بيان الرباعية التي عبرت فيه التزامها بحل سياسي شامل للصراع في اليمن، وتأكيد قادة الخليج في قمتهم مؤخرًا على حفظ وحدة اليمن وسيادته مجرد تصريحات لا معنى لها ما لم تترجم على أرض الواقع من خلال دعم اليمن لإنهاء التمرد في صنعاء،ووقف دعم الانفصاليين.

وقال دشيلة: "لا يبدو أن لدى الرباعية خطة واضحة لإنهاء الحرب!".

الكاتب والباحث السياسي العراقي، نزار السامرائي، من جانبه قال معلقاً على بيان الرباعية: "إيصالُ العدو إلى العجز عن مواصلة الحرب، هو نصف النصر. اللجنة الرباعية الخاصةُ باليمن تُلح على وقف الهجوم الحوثي على مأرب. أعجز  التحالف عن تحقيق النصر؟ هل هانت طموحاتكم عند وقف هجوم مأرب؟".

وأضاف السامرائي: "دبلوماسياً بيان غبي لدبلوماسية أغبى، وسيرفع معنويات الحوثي".

 

موجز اخباري:

عدن: التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور احمد عوض بن مبارك، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة لدى بلادنا، كريستا روتنشتاينر.

جرى خلال اللقاء مناقشة جوانب التعاون والتنسيق بين الحكومة والمنظمة واولويات عملها وأنشطتها الحالية والمستقبلية، بما في ذلك برامج دعم النازحين في مأرب و الحديدة جراء تصعيد المليشيات الحوثية، والقضايا المتصلة بالهجرة غير الشرعية الى اليمن.

وثمن وزير الخارجية، دور المنظمة الدولية للهجرة في اليمن..مشدداً على أهمية مضاعفة الجهود لتغطية الاحتياجات المتزايدة للنازحين في مأرب التي تحتضن اكبر نسبة للنازحين وتتعرض لعدوان مستمر من قبل الملشيات الحوثية.

 

عمّان: اطلع وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، على سير دراسة عدد من الأطباء المتدربين ببرنامج الإقامة والبورد العربي في العاصمة الاردنية عمان.

وحث الوزير، الدارسين على مضاعفة الجهود في سبيل التحصيل العلمي الذي يحقق لهم ولوطنهم الفائدة المطلوبة في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها..مؤكدا حرص الوزارة على معالجة التحديات والصعوبات التي تواجههم.

 

= بحث وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في العاصمة الأردنية عمّان، مع الامين العام للمجلس العربي للاختصاصات الطبية الدكتور عمر الرواس، مجالات تدريب وتأهيل الكوادر الطبية واسهاماته في الرفع من مهارات التخصصات الطبية المختلفة.

كما ناقش الوزير بحيبح مع الرواس، اجراءات الامتحانات الخاصة بالمجلس للاطباء اليمنيين وكيفية العمل على معالجة وضع الأطباء المتدربين ببرنامج البورد العربي في الاردن بما يمكنهم من تلقي المعارف العلمية والسير نحو الأفضل وبمايؤدي إلى مخرجات طبية على قدر عال من التأهيل.

 

القاهرة: شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم، في أعمال الاجتماع الـ 36 للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء في الجامعة العربية المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة بوفد ترأسه وزير الكهرباء والطاقة الدكتور أنور كلشات، وناقش نتائج اللقاءات والفعاليات السابقة خلال الفترة الماضية وكذا نتائج الاجتماع المشترك الرابع للجنتي خبراء الكهرباء وخبراء الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة الذي عقد يوم أمس، وناقش مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل وكذا انشاء المركز الاقليمي التنسيقي للسوق العربية المشتركة والترتيبات المتعلقة بإقامة المعرض العاشر لصناعة المعدات والتجهيزات الكهربائية في الوطن العربي.

 

الرياض: نظم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، اليوم، حفل تكريم لبعثة منتخبنا الوطني للناشئين الفائز ببطولة غرب آسيا للناشئين لكرة القدم في نسختها الثامنة.

وثمن وزير الشباب والرياضة نايف البكري، باسم كل الرياضيين اليمنيين، الدعم الكبير للاشقاء السعوديين، الذين شاركوا اليمنيين فرحتهم بهذا الإنجاز التاريخي لليمن..مقدماً الشكر للبرنامج السعودي الذي كان له الفضل الكبير في مساندة ودعم القطاع الرياضي منذ تحرير العاصمة المؤقتة عدن، عبر تمويل انشاء الصالات الرياضية ودعم القطاع الرياضي..لافتا الى ان هذا التكريم والدعم دليل على عمق المشاعر الأخوية الصادقة بين الشعبين الشقيقين.

من جانبه بارك السفير السعودي لدى اليمن المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية واعمار اليمن محمد آل جابر، الانجاز التأريخي لمنتخب الناشئين والذي يسجل للكرة اليمنية والكرة العربية بشكل كامل، مجددا حرص البرنامج للعمل مع الحكومة الشرعية ووزارة الشباب والرياضة، والوقوف مع أبناء اليمن في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها بسبب انقلاب مليشيا الحوثي الإرهابية، مشيراً الى تخصيص البرنامج العديد من المبادرات الرياضية، وتنفيذ مشاريع البنية التحتية للمنشآت الرياضية وإعادة تأهيل العديد منها.

 

لحج: وجه محافظ لحج اللواء الركن أحمد تُركي، بتشكيل لجنة لتقويم أوضاع مستشفى ابن خلدون العام بمدينة الحوطة، والعمل على إجراء حصر شامل لممتلكات المستشفى كافة و الطواقم البشرية الطبية و أُطُرها الفنية، مؤكدا أن ترقية المستشفى إلى هيئة ، يأتي في صالح تحسين مستوى الخدمات العلاجية العامة، مشيراً إلى أن المستشفى تقع على عاتقه التزامات مضاعفة نحو المرضى لكونه المستشفى المركزي لمحافظة لحج.

 

عدن: ناقش وكيل وزارة الإدارة المحلية لقطاع الموارد المالية المحلية والتمويل عوض مشبح، اليوم، مع مدير عام المنظمات الاممية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي احمد الجاوي، مشروع انشاء صندوق تنمية المجالس المحلية بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة لتنمية رأس المال، مؤكدا اهمية المشروع في تلبية الاحتياجات من المشاريع والبرامج الاستثمارية للسلطات المحلية والوحدات الإدارية التابعة لها للحد من الفقر ودعم التنمية الاقتصادية وتنمية الموارد المحلية وفق الموارد المتاحة.

 

مأرب: وزعت جمعية الوصول الإنساني بمدينة مأرب، اليوم، مشاريع التمكين الاقتصادي ودعم سبل العيش للنساء الذي ينفذه المركز الاجتماعي للنازحين التابع للجمعية مستهدفة 120 أسرة من الفئات الأشد ضعفا في المجتمع، وشملت المشاريع توزيع الأفران الخاصة بصناعة وإنتاج المعجنات والحلويات بالإضافة إلى مكائن الخياطة والمعدات الملحقة بها فضلا عن مستلزمات  الكوافير وأدوات التجميل والتي تهدف الى تأسيس مشاريع خاصة للنساء المستهدفات ممن يعلن أسرهن بعد تدريبهن و تأهيلهن.

 

= افتتح وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، مشروع مياه حي (ذو النورين) بمدينة مأرب الذي نفذه منتدى الإغاثة والبناء "CBR" بتمويل من فريق عطاء المرأة الكويتية بتكلفة 85 ألف دولار، ويتكون من بئر إرتوازية و غطاس ومضخة وخزان برجي للمياه بسعة 85 مترا مكعبا وشبكة إسالة رئيسية من البئر إلى الخزان.

وأشاد الوكيل مفتاح بهذا المشروع الذي يستفيد منه 20 ألف أسرة من سكان الحي وسيسهم في توفير مياه نظيفة لهم ويخفف الكثير من معاناتهم ..داعيا المستفيدين للحفاظ على المشروع والحرص على ترشيد استخدام المياه باعتبارها ثروة للأجيال القادمة.

 

أفاد الأستاذ الجامعي "أحمد محمد الدغشي"، أستاذ الفكر التربوي بجامعة صنعاء، أن ميليشيا الحوثي قامت بطرد أسرته من شقته في سكن الأكاديميين بحرم جامعة صنعاء.

وقال "الدغشي" في بلاغ نشره على صفحته في "فيس بوك"، إن "الحوثيين المغتصبين لإدارة جامعة صنعاء لم يكتفون بملاحقة الأساتذة المختلفين معهم فكريا و سياسيا واقتحام منازل بعضهم، واختطاف من تمكنوا من اختطافه، والتضييق عليهم في كل شيء، حتى عادوا فانتقموا منهم، فأخرجوا من يسكن منهم في السكن الجامعي قسرا، تحت التهديد والوعيد".